الربح من مواقع تقديم الخدمات المصغرى


السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته اعضاء وزوار مدونة محمد عماد سنتكلم في هذه التدوينة عن كيفية الربح من مواقع الخدمات المصغرى مثل موقع خمسات والعديد من المواقع .. 


ماهي مواقع تقديم الخدمات المصغرة؟

هي مواقع تعتبر حلقة الوصل بين مقدمي الخدمات المصغرة (البائعين Sellers) وبين مشتريي تلك الخدمات المصغرة (المشترين Buyers)، ومقابل دور الوساطة الذي يقوم به الموقع فإن له نسبة من قيمة الخدمة المباعة وهو غالباً 20% من قيمتها، كذلك فإن من مهام الموقع الترويج لخدمات البائعين بواسطة الدعاية والإعلان، وأيضاً من مهام الموقع حماية كلا الطرفين (البائع والمشتري) من عمليات الخداع أو النصب التي ربما قد تحدث بينهما وذلك بوضع مجموعة من القوانيين والإجراءات التي تمنع حدوث ذلك وأيضاً حل النزاعات والخلافات التي ربما قد تحدث بين البائع والمشتري.


 كيف أربح من مواقع تقديم الخدمات المصغرة ؟
هناك 3 طرق مختلفة للربح من مواقع تقديم الخدمات المصغرة ولا يشترط توفر جميع هذة الطرق في كل موقع

  1. الربح عن طريق تقديم الخدمات المصغرة وتسمى أنت في هذة الحالة (مقدم الخدمة أو البائع Seller) ويسمى من يشتري منك خدمتك (طالب الخدمة أو المشتري Buyer).
  2. التسويق بالعمولة: وهو الترويج للموقع أو للخدمات المقدمة بالموقع أو الترويج لخدمات أحد البائعين بالموقع أو الترويج لمجموعة من الخدمات في مجال محدد بالموقع ... إلخ، ويتم ذلك بواسطة رابط Referral Link الخاص بالمستخدم وتكون نسبة العمولة عادة 20% من قيمة الخدمة المباعة ويقوم الموقع بدفعها من حسابه الخاص ولا علاقة للبائع بها.
  3. البيع بالعمولة: وهو عبارة عن عمولة يقوم البائع بتحديد قيمتها ويتم إستقطاعها من أرباحه الخاصة وتعطى لمن جلب له مشتري قام بشراء تلك الخدمة منه، ويقوم الموقع بإستقطاع قيمة تلك العمولة من أرباح البائع وتسليمها لمن قام بجلب المشتري للخدمة المباعة، ويتم ذلك بواسطة رابط Referral Link الخاص بالخدمة المباعة، حيث أن لكل خدمة خاضعة للبيع بالعمولة رابط Referral خاص بها يدل على من جلب المشتري لشراء تلك الخدمة من البائع.
  • لاحظ أن هناك فرق بين "التسويق بالعمولة" و"البيع بالعمولة" وهو أن قيمة أو نسبة العمولة من "التسويق بالعمولة" يكون ثابتاً والإدارة هي من يحدد تلك القيمة أو النسبة وتستقطعها من أرباح الموقع الخاصة، بينما البيع بالعمولة هي قيمة أو نسبة عمولة يحددها البائع وتخصم من أرباحه الخاصة ويتم تسليمها من قبل الإدارة للشخص المعني بها (الشخص الذي جلب المشتري للخدمة).

   كيف أختار وأعرف الأفضل والأكثر موثوقية من مواقع تقديم الخدمات المصغرة؟

هناك عدة صفات تدل على جودة وموثوقية مواقع تقديم الخدمات المصغرة
  1. أن يكون الترافيك عالي ويكون ترتيب الموقع في Alexa.com عالي، ولكن كيف تستطيع أن تعرف هل ترتيب الموقع عالي أم منخفض في اليكسا؟ الجواب بسيط قم بمقارنة ترتيب الموقع في اليكسا بترتيب المواقع الثلاثة الأفضل.
  2. أن يكون Google Page Rank الموقع يساوي 2 أو أكثر، ولكن هناك إستثناءات بالنسبة للمواقع العربية بسبب حداثتها وقلة مشتركيها.
  3. كلما كان الحد الأدنى لدفع الأرباح قليل كلما كان ذلك أفضل ويدل على مصداقية وموثوقية الموقع.
    • لا تقبل بالمواقع العربية التي يكون الحد الأدنى لدفع الأرباح فيها أكثر من 25$ للدفع عبر Paypal أو Payza، أو 100$ للدفع عبر Western Union.
    • لا تقبل بالمواقع الأجنبية التي يكون الحد الأدنى لدفع الأرباح فيها أكثر من 15$ للدفع عبر Paypal أو Payza.
  4. كلما كان للموقع منتدى Forum أو مجتمع Community أو Society كلما كان هذا دليلاً على مصداقية وموثوقية الموقع، ولكن مهلاً فعليك بمراقبة هذا المنتدى أو المجتمع، عليك بملاحظة هل الإدارة تقوم بحجب الرسائل حتى تتم الموافقة عليها للنشر في المنتدى أو المجتمع؟ فإذا كان كذلك فهناك شبهة كبيرة بأن الموقع ينصب لأنه ربما يقوم بحذف رسائل ومواضيع من يقومون بإنتقاده أو الشكوى منه أو يتهمونه بأنه لا يدفع الأرباح لمستحقيها، لهذا فإن وجود منتدى أو مجتمع بالموقع لهو شيء جيد ولكن يجب مراقبة الوضع فيه.
  5. كلما كانت شروط وقوانيين تسليم الأرباح لمستحقيها واضحة وصريحة ومحددة وغير غامضة أو مبهمة أو تعجيزية فكلما كان هذا دليل على مصداقية وموثوقية الموقع، كذلك إبحث عن شروط حفظ الحقوق (للبائعين والمشترين) هل هي واضحة وصريحة وتحفظ الحقوق فعلاً، وهل هناك وسائل إتصال لتقديم الشكاوي والتظلمات للإدارة في حالة حصول نزاعات بين البائع والمشتري؟ أم أن الحابل على الغارب ولا حياة لمن تنادي!.
  6. راقب تأثير إدارة الموقع على الموقع هل ترى لهم بصمة واضحة أو نشاط ملحوظ على الموقع نفسه وعلى منتداه أو مجتمعه مثل أن يضعوا مسابقات للأعضاء، أو ينبهون على مخالفات أو يقدمون جوائز تشجيعية وتحفيزية للأعضاء المتميزين والنشطين ... إلخ، أم أن الموقع ميت وكأن لا إدارة له وكأنه يعمل من تلقاء نفسه، فإن كان الموقع وكأن لا إدارة له فهذا يعني أن إدارته منشغلة بالنصب به وسرعان ماسوف يغلق.
  7. وجود الإعلانات في الموقع ليس عيباً ولكن كثرتها يعتبر مؤشر لا يبشر بخير، ذلك أن أي موقع للربح من تقديم الخدمات المصغرة عادة يأخذ مانسبته 20% من قيمة الخدمة المباعة كرسوم تساعد الموقع على تسديد نفقاته والقيام بمهامه ويفترض بهذة الرسوم أن تكون كافيه له، ولكن كثرة الإعلانات تدل على أن الموقع (جائع) جداً للأموال ويحاول أن يكسبها بأسرع وقت وبأكبر كمية، ولأن "الفاقد للشيء لا يعطيه" فلا تأمل كثيراً بأن يعطيك أرباحك.
  8. راقب المظهر الخارجي لواجهة المستخدم هل هي أنيقة وجميلة وبسيطة وهل هناك إهتمام واضح وملحوظ من قبل الإدارة بجمال المظهر الخارجي للموقع، صحيح أن المضمون أهم من المظهر الخارجي ولكن إهتمام الإدارة بالمظهر والشكل الخارجي يدل على إهتمام الإدارة بجودة المضمون، ولأن أي شخص في الدنيا لا يهتم بجمال منزله من الخارج فبالتأكيد لن تجد أنه يهتم بمنزله من الداخل وكذلك هي الحال بالنسبة للمواقع.
  9. قم بمراسلة الدعم الفني للموقع وإسألهم أي سؤال (سؤال معقول) وذلك لتجربة مدى تجاوب الدعم الفني التابع للموقع مع أعضاء الموقع لأن سرعة رد الدعم الفني لأي موقع يدل على قوة الموقع ومصداقيته وحرصه على مشتركيه، فإن كان رده خلال 24 ساعة فهذا ممتاز جداً، وإن كان رده خلال 48 ساعة فهذا مقبول نوع ما إذا كان الموقع كبيراً، ولكن إن كان رده بعد هذه المدة أو لم يرد مطلقاً على رسالتك فلا تتعب نفسك بالإشتراك بالموقع لأن أيام نهايته قد أصبحت مسألة وقت فقط.
  10. لا يغرنك تنوع وكثرة وسائل تسليم الأرباح في الموقع فصحيح أنها مهمة جداً ولكنها ليست بأكثر أهمية من مصداقية الموقع في تسليم الأرباح فعلاً، فللأسف هناك مواقع تخدع الأعضاء بكثرة وتنوع وسائل دفع الأرباح ليطمئن لها فقط بينما في الواقع هي تنوي النصب عليه.
  11. مهما كان شكل الموقع الربحي جميل ويوحي بالإحترافية ومهما كان كلام إدارة الموقع معسول ومليء بالوعود فلا تنخدع به، وإجعل دائماً وابداً المقياس الحقيقي لمصداقية أي موقع ربحي هو إستلامك لأرباحك منه فعلاً فهذا هو المقياس الحقيقي لمصداقيته ولا شيء غيره، ولا تنخدع بإثباتات الدفع التي تجدها في المنتديات فمعظم هذة الإثباتات إما قديمة أو مزورة ولا هدف منها سوى جلب المزيد والمزيد من الضحايا فإحذر أن تكون واحداً منهم.
  12. هذة سوف أتركها لتجربتك الشخصية والتي أود منك أن تخبرنا عنها مشكوراً في صندوق التعليقات في الأسفل.

  نصائح:
  • لا تعمل في أكثر من 3 مواقع في نفس الوقت.
  • لإستلام أرباحك عبر Paypal أنصحك بـ خمسات و أي خدمة و Fiverr.com أو Seoclerks.com.
  • ولإستلام أرباحك عبر Payza أنصحك بـ Seoclerks.com و Gigbucks.com.
  • ولإستلام أرباحك عبر Payoneer أنصحك بـ Fiverr.com و Seoclerks.com.
  • ولإستلام أرباحك عبر Western Union أنصحك بـ Seoclerks.com.
  • للربح من التسويق بالعمولة أنصحك بـ : خمسات و Seoclerks.com فقط.
  *المواقع المذكورة هي أفضل المواقع 

0 التعليقات :

جميع الردود تعبّر عن رأي كاتبيها فقط. حريّة النقد والرد متاحة لجميع الزوار بشرط أن لا يكون الرد خارج نطاق الموضوع وأن يكون خال من الكلمات البذيئة. تذكّر قول الله عز وجل (مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلاَّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيد).